الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023

ديسمبر 26, 2023

ما هو التسويق؟




 "يُعرّف موقع Dictionary.com التسويق بأنه "عمل أو عمل لترويج وبيع المنتجات أو الخدمات، بما في ذلك أبحاث السوق 

والإعلانات.""

إذا كنت تعمل في دور تسويقي مثلي، فمن المحتمل أن يكون من الصعب عليك تعريف التسويق على الرغم من أنك تراه وتستخدمه كل يوم - فمصطلح التسويق شامل بعض الشيء ومتغير للحصول على تعريف مباشر. ; هذا التعريف يبدو غير مفيد. جزء البيع، على سبيل المثال، يتداخل قليلاً بشكل مريح مع تعريف "ما هي المبيعات"، وكلمة الإعلان تجعلني أفكر في جلسات العصف الذهني لـ Mad Men. ولكن بعد البحث بشكل أعمق، بدأت أرى أن التسويق يتداخل بشكل كبير مع الإعلان والمبيعات. فالتسويق موجود في جميع مراحل العمل، من البداية إلى النهاية.

إذن ما هو التسويق؟

"يشير التسويق إلى أي إجراءات تتخذها الشركة لجذب جمهور إلى منتج الشركة أو خدماتها من خلال رسائل عالية الجودة. ويهدف التسويق إلى تقديم قيمة مستقلة للعملاء المحتملين والمستهلكين من خلال المحتوى، مع هدف طويل المدى يتمثل في إظهار قيمة المنتج، وتعزيز الولاء للعلامة التجارية، وبالتالي زيادة المبيعات في نهاية المطاف."

"في البداية، تساءلت عن سبب كون التسويق عنصرًا ضروريًا أثناء تطوير المنتج، أو عرض المبيعات، أو التوزيع بالتجزئة. ولكن من المنطقي عندما تفكر في الأمر - فالمسوقون لديهم الإصبع الأشد على نبض شخصيتك الاستهلاكية. الغرض من التسويق هو البحث عن المستهلكين وتحليلهم طوال الوقت، وإجراء مجموعات التركيز، وإرسال الاستبيانات، ودراسة عادات التسوق عبر الإنترنت، وطرح سؤال أساسي واحد: "أين ومتى وكيف يريد المستهلك التواصل مع أعمالنا؟" ""

"هنا، دعنا نستكشف أغراض التسويق، جنبًا إلى جنب مع أنواع التسويق، والعناصر الأربعة للتسويق، والفرق بين التسويق والإعلان. سواء كنت مسوقًا متمرسًا يتطلع إلى تحديث تعريفاتك، أو مبتدئًا يتطلع إلى فهم ما التسويق هو في المقام الأول، نحن نوفر لك كل ما تحتاجه. هيا بنا نتعمق في الأمر

"بدأ التسويق الحديث في الخمسينيات من القرن الماضي عندما بدأ الناس في استخدام أكثر من مجرد الوسائط المطبوعة لتأييد منتج ما. ومع دخول التلفزيون - وسرعان ما دخل الإنترنت - إلى المنازل، أصبح بإمكان المسوقين إجراء حملات كاملة عبر منصات متعددة. وكما قد تتوقع ، على مدار السبعين عامًا الماضية، أصبحت أهمية المسوقين متزايدة لضبط كيفية بيع الشركة لمنتج ما للمستهلكين لتحسين النجاح. في الواقع، الغرض الأساسي من التسويق هو جذب المستهلكين إلى علامتك التجارية من خلال الرسائل. من الناحية المثالية، تلك الرسائل سيكون مفيدًا وتعليميًا لجمهورك المستهدف حتى تتمكن من تحويل المستهلكين إلى عملاء محتملين. اليوم، هناك العشرات من الأماكن التي يمكن للمرء أن يقوم فيها بحملة تسويقية - أين يمكن القيام بذلك في القرن الحادي والعشرين؟"

أنواع التسويق:

يعتمد المكان الذي تعيش فيه حملاتك التسويقية بشكل كامل على المكان الذي يقضي فيه عملاؤك وقتهم. الأمر متروك لك لإجراء أبحاث السوق التي تحدد أنواع التسويق - ومزيج الأدوات داخل كل نوع - الأفضل لبناء علامتك التجارية. فيما يلي عدة أنواع من التسويق ذات الصلة اليوم، وبعضها صمد أمام اختبار الزمن:

"التسويق عبر الإنترنت: مستوحاة من حملة منتجات Excedrin التي تمت عبر الإنترنت، فإن فكرة التواجد على الإنترنت لأسباب تجارية هي نوع من التسويق في حد ذاته."

"تحسين محرك البحث: يُشار إليه اختصارًا بـ "SEO"، وهي عملية تحسين المحتوى على موقع ويب بحيث يظهر في نتائج محرك البحث. ويستخدمه المسوقون لجذب الأشخاص الذين يقومون بعمليات بحث تشير ضمنًا إلى أنهم مهتمون بالتعرف على موضوع معين صناعة."

"التسويق بالمدونات: لم تعد المدونات مقتصرة على الكاتب الفردي. تنشر العلامات التجارية الآن مدونات للكتابة عن صناعتها وتعزيز .اهتمام العملاء المحتملين الذين يتصفحون الإنترنت للحصول على معلومات

"التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن للشركات استخدام Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn والشبكات الاجتماعية المماثلة لخلق انطباعات لدى جمهورها بمرور الوقت."

"التسويق المطبوع: مع تحسن فهم الصحف والمجلات لمن يشترك في موادها المطبوعة، تستمر الشركات في رعاية المقالات والصور الفوتوغرافية والمحتويات المماثلة في المنشورات التي يقرأها عملاؤها."

"التسويق عبر محركات البحث: يختلف هذا النوع من التسويق قليلاً عن تحسين محركات البحث (SEO) الموضح أعلاه. يمكن للشركات الآن الدفع لمحرك بحث لوضع روابط على صفحات فهرسه التي تحصل على عرض كبير لجمهورها. (إنه مفهوم يسمى "" الدفع لكل نقرة"-- سأعرض لك مثالاً على ذلك في القسم التالي)."

"التسويق عبر الفيديو: على الرغم من أنه لم يكن هناك سوى إعلانات تجارية في السابق، إلا أن المسوقين الآن يستثمرون الأموال في إنشاء ونشر جميع أنواع مقاطع الفيديو التي تعمل على ترفيه وتثقيف عملائهم الأساسيين."

مازال في الحديث بقية،  فالتسويق يتطور و يتغير كل يوم و هو مرتبط شديد الإرتباط بالتطور التكنولوجي


نتمنى أن تكون قد استفدتم من هذا المنشور

"لا تنس مشاركة هذا المنشور!"




الأربعاء، 20 يوليو 2022

يوليو 20, 2022

تقنية بومودورو

 تقنية البومودورو أو ما يعرف ب The Pomodoro Technique


تقنية بومودورو هي طريقة لإدارة الوقت تعتمد على امتدادات مدتها 25 دقيقة من العمل المركّز مقسومة بفواصل من 3 إلى 5 دقائق وفواصل من 15 إلى 30 دقيقة بعد الانتهاء من أربع فترات عمل.



The Pomodoro Technique



ابتكر المطور ورائد الأعمال فرانشيسكو سيريلو تقنية بومودورو في أواخر الثمانينيات ، عندما بدأ في استخدام جهاز توقيت المطبخ على شكل طماطم لتنظيم جدول عمله. كل فترة عمل تسمى بومودورو ، الكلمة الإيطالية للطماطم (جمع: بومودوري).

تعمل تقنية بومودورو بشكل أساسي على تدريب الأشخاص على التركيز على المهام بشكل أفضل عن طريق الحد من طول الوقت الذي يحاولون فيه الحفاظ على هذا التركيز وضمان استراحات تصالحية من الجهد المبذول. تم تصميم هذه الطريقة للتغلب على الميول للمماطلة وتعدد المهام - وكلاهما وجد أنه يضعف الإنتاجية - ولمساعدة المستخدمين على تطوير عادات عمل أكثر كفاءة. تتيح الإدارة الفعالة للوقت للأشخاص إنجاز المزيد في وقت أقل ، مع تعزيز الشعور بالإنجاز وتقليل احتمالية الإرهاق.

خطوات تقنية بومودورو:

حدد مهمة جزء العمل.
تخلص من احتمالية الإلهاء. أغلق برامج البريد الإلكتروني والدردشة وأغلق مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الأخرى غير المرتبطة بالمهمة.
اضبط المؤقت على 25 دقيقة.
اعمل على المهمة حتى يرن جهاز ضبط الوقت ؛ سجل الانتهاء من بومودورو.
خذ استراحة من ثلاث إلى خمس دقائق.
عندما يتم الانتهاء من أربعة بومودوري ، خذ استراحة من 15 إلى 30 دقيقة.
تستخدم التطبيقات المختلفة لتقنية بومودورو فترات زمنية مختلفة لأجزاء المهام والاستراحة. بالنسبة للفواصل ، يُنصح بشدة أن يختار العامل نشاطًا يتعارض مع المهمة. يجب على شخص ما يعمل على الكمبيوتر ، على سبيل المثال ، الابتعاد عن المكتب والقيام بنوع من النشاط البدني.


يمكنكم تنزيل التطبيق من منصة ڨوڨل پلاي من هنا
يمكنكم ايضا استعمال هذه التقنية من هنا






يوليو 20, 2022

تقنيات التسويق

 في هذا المقال سنتعرف على أهم تقنيات التسويق التي نحتاج لها

يرتبط التسويق ارتباطا وثيقا بالمبيعات لذلك فإننا ننصح باستخدام تقنيات التسويق السبعة التي أثبتت جدواها لزيادة مستوى مبيعاتك عبر الإنترنت وخارجه. تقنيات مجربة ومختبرة لإضافتها إلى استراتيجية التسويق الخاصة بك!

 التسويق


ركز على احتياجات عملائك

كسر كليشيهات أن العرض في السنوات الأخيرة قد حفز الطلب والعودة إلى أساسيات التسويق من خلال التركيز على ما يتوقعه عملاؤك ويعبرون عنه كحاجة.

يعد التسويق الداخلي والمحتوى والتنميط التدريجي جميع الموارد التي يمكنك الاعتماد عليها للتعرف على خصائص واحتياجات عملائك بالتفصيل. وبهذه الطريقة ، يمكنك أن تقدم لهم المنتج المناسب في الوقت المناسب عن طريق إرسال الرسالة الصحيحة إليهم ، والتي ستؤدي إلى عملية الشراء.

ضع الحزمة على الولاء

يعد تطوير مبيعاتك مع عملائك الحاليين حلاً مثاليًا لزيادة أرباحك وعائد الاستثمار من إجراءات التسويق بشكل عام.

سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو عبر لافتة على موقعك وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص ، دلل عملائك من خلال تقديم عروض خاصة لهم مثل "تخفيض بنسبة 20٪ على طلبك التالي" وغيرها من "التوصيل المجاني لعملائنا". العملاء الذين يشعرون بالفساد والمكافأة على ولائهم سيكونون أكثر ميلًا إلى الطلب بانتظام أو تجديد مشترياتهم.


اجذب عملاء جدد

في المتجر أو على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك أو وجهاً لوجه ، فإن إقناع عميل جديد بتقديم طلب أول ليس بالأمر السهل. لكن في بعض الأحيان ، كل ما يتطلبه الأمر هو لفتة تجارية من جانبك لإلغاء قفل الموقف.

هذا هو الغرض من "عروض العملاء الجديدة الخاصة" التي تقدم سعرًا جذابًا ("تخفيض استثنائي بنسبة 10٪ لجميع الطلبات الأولى" "التوصيل المجاني للعملاء الجدد" ...) الكثير من الإيماءات التجارية الصغيرة التي تشجعك على إتمام عملية الشراء .

تثير الرغبة من خلال مفهوم الندرة والإلحاح

يتمثل رد الفعل الشائع لدى الغالبية العظمى من المستهلكين في التركيز على منتج معين عندما يعلمون أنه لا يتوفر الكثير في المخزون. الندرة تخلق الحسد من خلال خلق شعور بالإلحاح. الحاجة الملحة إلى الحصول على هذا المنتج الذي لم يعد متوفرًا قريبًا والذي يجب أن أحتاجه تمامًا!

رسائل مثل "عرض خاص لفترة محدودة" ، "مخزون منخفض" ، "آخر أيام للاستفادة من السعر الخاص" ، "لم يتبق سوى X عنصر" ... تعمل بكفاءة مخادعة.

تملق غرور العملاء والعملاء المحتملين

تتكون أداة التسويق التي تستمر في إثبات نفسها من إرضاء غرور العميل أو العميل المحتمل دون الحاجة بالضرورة إلى أن يكون المنتج أو الخدمة المراد بيعها على مستوى عالٍ للغاية.

لكن الرسالة في إطار العرض يجب أن تنقل الفكرة القائلة بأنه من خلال عملية الشراء هذه ، سيتم تقييم العميل ، وسيحصل على صفقة ممتازة لا يفعلها سوى قلة من الآخرين أو أن عرضك هو أمر لا بد منه في الوقت الحالي.

تتيح مفاهيم العرض الحصري والحصري والعرض الذهبي الآخر توجيه الزبون في اتجاه الشعر ، لإطراء غروره ، وفي النهاية دفعه بلطف ولكن بثبات للشراء.

تطوير الخدمات ذات الصلة

حقق مستوى أعلى من الرضا لعملائك وعملائك المحتملين من خلال تنفيذ مجموعة من الخدمات المرتبطة بعملية الشراء الأساسية. طريقة ممتازة لإثراء تجربة العميل بشكل كبير وبالتالي زيادة المبيعات الإضافية.
التأمين ، تمديد الضمان ، خدمة إرجاع المنتج المجانية ، مساعدة العملاء في الوقت الفعلي ... جميع الخدمات المدعومة بمنتج و / أو خدمة والتي يمكن أن تجعل تجربة العميل أكثر مرونة ، وتجعلها أكثر عملية ، وتساهم في زيادة مبيعات

روّج لمبيعات إضافية

يمكن تكييف هذه التقنية ، التي تُستخدم على نطاق واسع في مواقع التجارة الإلكترونية في قطاع الملابس ، مع مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات وعبر قنوات البيع الأخرى. يتعلق الأمر بتقديم الفكرة إلى العميل لزيادة مشترياته من خلال طلب منتج يكملها تمامًا.

بأخذ مثال الملابس الجاهزة ، تقترح العديد من المواقع طلب حزام أو زوج من الأحذية بعد أن يطلب العميل السراويل ، على سبيل المثال ، وقبل أن ينهي الصفقة.

الفكرة هي تقديم المنتجات التكميلية الأساسية التي تكمل بشكل مثالي المنتج الأول الذي تم طلبه.

الآن الأمر متروك لك لاستخدام تقنيات التسويق السبعة هذه لتطوير مبيعاتك. ولا تتردد في إخبارنا بالتعليقات التي حصلت عليها!


الاثنين، 18 يوليو 2022

يوليو 18, 2022

كيف تتحدث بشكل جيد في مقابلة عمل؟

 

كيف تتحدث بشكل جيد في مقابلة عمل؟


سواء كنت تحاول صياغة أفكارك بشكل جيد أو لديك المنشور ، فإن استخدام المداخلات أو التشنجات اللغوية مثل "أه" أو "في الواقع" أو "لذلك" يمكن أن يتداخل مع حديثك في المقابلة. صورة لك المجند. ومع ذلك ، هناك نصيحتان رائعتان لعلاج هذا.



كيف تتحدث بشكل جيد في مقابلة عمل؟


بالإضافة إلى جعلك تظهر كشخص متوتر أو تفتقر إلى الثقة بالنفس ، غالبًا ما تعطي التشنجات اللاإرادية إشارات سيئة للغاية إلى المجند: يمكن أن تجعلك تبدو أقل ذكاءً منك ، أو حتى غير كفء اعتمادًا على خبير اتصال ولغوي أمريكي مقابلة بواسطة نيويورك تايمز. هذه العادة السيئة ضارة بشكل خاص إذا كنت صغيرًا. في مجال الأعمال التجارية ، "حتى لو استخدم الوافدون الجدد العديد من المداخلات مثل المحترفين المتمرسين ، فسيتم اعتبارهم أقل مصداقية ، لأنهم لا يتمتعون بسنوات عديدة من الخبرة".


1. تعلم "اخرس"

إذا أعطونا انطباعًا بتوفير الوقت لتجميع أفكارنا ، فإن هذه "الكلمات الحشو" لا لزوم لها وتخدم قبل كل شيء لجعل أولئك الذين يلفظونها يفقدون مصداقيتهم. لكن ما هو الحل بعد ذلك؟ الوقفة اللفظية. لا تخف من أخذ قسط من الراحة لبضع ثوان واترك قوة الصمت تعمل! نصيحة تبدو بسيطة ولكن يصعب على الكثيرين اتباعها.

2. استمع إلى نفسك واشرط نفسك

نصيحة أخرى: سجل خطاباتك في الأماكن العامة ثم استمع لنفسك لمدة 5 دقائق في اليوم. وبالتالي ستدرك تدريجيًا التدخلات التي تتخلل خطبك وتلوثها وستكون قادرًا على توقعها في المستقبل.

هناك حل أكثر جذرية: سوار Pavlok ، الذي يولد صدمة كهربائية صغيرة من 50 إلى 450 فولت لمعصمك في كل مرة تفعل فيها أي شيء تريد التوقف عن فعله. الأداة ، التي يعتمد مبدأها على النظرية الكلاسيكية لتكييف بافلوفيان ، تتمثل في إدارة الذات في كل مرة يرتكب فيها المرء "الخطأ" ، بمعنى آخر هنا ، بمجرد نطق "أه" في خطاباتك ... ولكن ليس تأكد من أن هذا الحل هو أخطر! تتيح لك الحيل الأخرى تكييف نفسك لتجنب التشنجات اللاإرادية اللغوية ، مثل وضع عصا على ورقة لكل "أه" أو "في الواقع" على سبيل المثال.





يوليو 18, 2022

كيف تستعد لمقابلة عملك؟

 

لقد حصلت على مقابلة وبعد الفرح يكون التوتر! من أجل عدم الذعر ، هناك حل واحد فقط: الاستعداد لهذه المقابلة بشكل منهجي. عليك أن تبني خطتك وخطابك وتتدرب كالرياضي.

كيف تستعد لمقابلة عملك؟

"أهم شيء هو أن تكون طبيعيًا".مع اقتراب موعد المقابلة ، هذا ما يكررونه لطمأنتك. لذا ، هل يجب أن تذهب إلى مقابلتك "ويديك في جيوبك"؟ 

بالتأكيد ليس لأنه بالنسبة لمقابلة التوظيف ، فإن كونك طبيعيًا وذو مصداقية يتطلب عملًا تحضيريًا حقيقيًا في المنبع. تعلم التحدث عن نفسك وخلفيتك ومشروعك ، وبما يتماشى مع توقعات المجند ،  فإن الأمر يتطلب التحضير  ! 

خاصةً إذا كان عمرك أقل من 30 عامًا ، فأنت لا تتقن بالضرورة جميع رموز العالم الاحترافي ... وكونك طبيعيًا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الحيل عليك.

خذ وقتك في التحضير لمقابلتك


ابدأ بسرد ما تعرفه عن الوظيفة ، دون التوقف عن البحث ، يجب أن  تخصص وقتًا للتحضير للمقابلة . المثالي هو أن  تبدأ بمجرد تحديد موعدك  للذهاب خطوة بخطوة. في كتابه "التدريب في مقابلة التوظيف" (محرر Eyrolles) ، يقدم كلود ديستيس سلسلة من التدريبات الصغيرة و 7 أوراق رئيسية لتعزيز ترشيحه. 

الخطوة الأولى: قم  بتجميع العناصر المتعلقة بالشركة بشكل صحيح ، وربما الإعلان المبوب الذي تستجيب له. إنه أمر أساسي ، لكن تخيل أن الكثير من المرشحين الشباب ، بعد أن استجابوا للعديد من الإعلانات ، لم يعودوا يعرفون أخيرًا الوظيفة التي يتقدمون إليها عند وصولهم إلى المقابلة. على العكس من ذلك ، خذ الإعلان جيدًا ، وأعد قراءته بعناية. 

اكتب  جميع نقاط الملف الشخصي المطلوبة  : التدريب والخبرة والصفات (ديناميكي ، مندوب مبيعات جيد ، مثابر ، إلخ) ، والمسمى الوظيفي الكامل "مدير أعمال في قطاع الحبوب والبذور".

تعرف على الشركة التي تقوم بالتوظيف


إذا كنت تعرف اسم الشركة التي تتقدم لها - وهو ما تفعله عادةً - فعليك بالتأكيد  معرفة ذلك . 

إذا كانت شركة كبيرة ،  فتفضل بزيارة موقعها على الويب  (هو الحد الأدنى) ، واكتشف أنواع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، وما هي المنتجات الجديدة التي تريد إطلاقها ، وما إلى ذلك. انظر إلى المخطط التنظيمي أو أسماء رؤساء الأقسام الرئيسية واكتبها. قد يتم إجراء مقابلة معك من قبل أحد هؤلاء الأشخاص. إذا كنت تعرف من سيلتقي بك ، يمكنك أيضًا الرجوع إلى ملفه الشخصي على LinkedIn. 

إذا كنت تتقدم لشغل منصب إداري ، فمن الجيد  معرفة كيفية تحديد موقع الشركة من خلال رقم أعمالها أو عدد مصانعها أو متاجرها . يمكنك استشارة الصحافة المتخصصة (على الإنترنت أو في المكتبة) للعثور على مقالات محتملة عن الشركة. 

إذا كنت تعرف أصدقاء أجروا دورات تدريبية هناك بالفعل ، فيمكنك أيضًا الاتصال بهم لمعرفة الجو ، وسياسة التوظيف ، والرواتب ، وما إلى ذلك. 

لماذا هذا البحث؟ أن تعرف أين تتقدم ، وأن  تكون أكثر إطلاعًا ، وأكثر استجابة في المقابلات ، وبالتالي تثبت حافزك ، حتى معرفتك بالقطاع والمهنة . إذا أخبرك محادثك بمنتجه الجديد ، أو أوضح لك أنه يريد تقوية فريق المبيعات الخاص به ، فستكون قادرًا على فهم مخاوفه بشكل أفضل. 

يتيح لك هذا الاستطلاع الصغير أيضًا  معرفة ما إذا كانت هذه الشركة تجذبك  من خلال نشاطها وأسلوبها ومديرها وسمعتها والعلاقات الإنسانية التي تحافظ عليها. يجب أن يكون دافعك ملموسًا جدًا.

قم بتحليل سيرتك الذاتية واكتشف نقاط القوة الخاصة بك لهذا المنصب


معرفة الذات: مقالات يمكن أن تساعدك
لمساعدتك في تحليل شخصيتك ، لا تتردد في قراءة مقالاتنا: 
- اكتشف نوع شخصيتك في أربعة أسئلة (مقدمة لاختبار MBTI) 
- ما هي دوافعك؟ (على المصادر الرئيسية للتحفيز)

- ثم انتقل إلى  شخصيتك . ما هي "الأنشطة غير المهنية" التي أشرت إليها؟ هل يثبتون أن لديك  الصفات المطلوبة لهذا المنصب  ؟ لماذا ا ؟ هل هناك عناصر أخرى في حياتك من شأنها أن تُظهر هذه الصفات بشكل أفضل؟ نجاح خاص في مشروع ، تدريب؟


انظر إلى نقاط ضعفك في الوجه

أخيرًا ، اسأل نفسك ما  هي نقاط ضعفك في هذا المنصب  : سيكون المجند قد رآها أيضًا. سوف يسألك عن ذلك. فشل ، فترات بطالة ، تغيير في التوجهات ، قلة الخبرات المرضية. 

"وجود مناطق رمادية أمر طبيعي تمامًا ، يطمئن كلود ديستيس ، مدرب الموارد البشرية السابق والمدرب التنفيذي. قلة هم أولئك الذين لا يفعلون ذلك. الشيء المهم هو التعرف عليهم  ورؤيتهم يعملون قبل تقديم نفسك  لصاحب عمل محتمل "... 

لذلك لا تخفي وجهك ، ولكن فكر في كيفية الرد  ليس بالنفي أو الإخفاء ، ولكن بالارتداد إلى الإيجابي  : "نعم ، ليس لدي أي خبرة في السيارة حتى الآن ، ولكن هو يتعامل مع- علمتني صناعة الأغذية الكفاح تجاريًا وتطوير إجراءات الجودة. أريد حقًا أن أوصل مهاراتي إلى قطاعك. »

لا يخونك اللاوعي!

ينصح كلود ديستيس في كتابه: "لا تترك أي نقطة دون إراحة ولا سيما تلك التي تؤذيك". وتوضح في الواقع أن المناطق الرمادية غير المعالجة من المحتمل أن تظهر بشكل غير متوقع في خطاب المرشح لصالح الضغط الذي يخترق قدرات السيطرة. 

"يمتلك العقل الباطن الخاص بك القدرة على نسف الرسائل التي تمر بها بشكل فعال للغاية ... والتدخل في ضربة واحدة للشك في مجندك على التطبيق بأكمله". 

بعد أن أدرك المجند هذه الملاحظة المتنافرة ، يبدأ في التساؤل: "لماذا قال هذا المرشح فقط عكس ما قاله لي قبل بضع دقائق؟ ". 

بالنسبة إلى المرشح ، "إنه كابوس يقظ حقيقي لأنه يسمع نفسه يقول ما يعرف أنه يجب ألا يقوله مطلقًا ..." 

لاحظ أن نفس الشعور بعدم الراحة يمكن أن يحدث إذا كذبت علانية بشأن حياتك المهنية أو شخصيتك ، فإن المجند يدرك أن هناك شيئًا خاطئًا. على العكس من ذلك ، فإن "  التوافق الجيد مع هويتك ، وما تريد القيام به والقوى الدافعة وراءك  " هو أحد العوامل الأولى لنجاح المقابلة ، كما يقول كلود ديستيس.

جهز عرضك ، تدرب على التحدث

بمجرد إدراج العناصر الإيجابية والسلبية الخاصة بك ، عليك أن تكون على المسار الصحيح! بعبارة أخرى: تدرب على إيصال كل هذا شفويا. 

- ابدأ  بإعداد عرضك التقديمي  : عليك أن  تقول من أنت وتلخص الخطوط الرئيسية لحياتك المهنية في دقيقة واحدة دون أن تنسى إبراز أصولك الرئيسية (على سبيل المثال ، أكد أنك تتحدث 3 لغات وأنك عشت 1 عام في الخارج لشغل منصب دولي ، وما إلى ذلك) 

تدرب  على التحدث بطلاقة ، وليس بسرعة كبيرة أو بطيئة جدًا ، وتوقف عن التنفس. يمكنك تسجيل الفيديو بنفسك على هاتفك الذكي لتحسين نفسك. 

- بعد ذلك ،  عد إلى سيرتك الذاتية ، وتدرب على الحديث عن كل من تجاربك السابقة  (التدريب ، والوظائف ، والمشاريع ، وما إلى ذلك) لأن القائمين بالتوظيف يطلبون منك في كثير من الأحيان تحديد كذا وكذا. لا تغرق في التفاصيل ، وكن مباشرًا وفعالًا قبل كل شيء: حدد ما قد يكون مرتبطًا بالوظيفة التي تتقدم لها. 

- إذا كان لديك الوقت ، تدرب أيضًا على الإجابة على عشرات الأسئلة الكلاسيكية التي طُرحت في مقابلة عمل (الصفات - العيوب ، القيم ، المشروع) ، فهذا سيمنعك من زعزعة الاستقرار في المقابلة بسؤال لم تكن قد فكرت فيه . وحتى إذا لم يتم طرح هذه الأسئلة بالضبط عليك ، فسيظل يعلمك كيفية التحدث عن نفسك ومعرفة كيفية "بيع" نفسك. 

يمكنك  التدريب مع الأصدقاء ، وسوف يريحك ويساعدك على تصحيح بعض الأخطاء وقبل كل شيء لاكتساب الثقة بالنفس.

جهز كل متعلقاتك جيدًا

في اليوم السابق (وليس في نفس اليوم حتى لا تتأخر) ، جهز متعلقاتك (ملابسك) ، والأوراق لتأخذها: 

- الاستدعاء أو الخطاب الذي تم إرساله إليك والإعلان المبوب 

- عدة سير ذاتية (حتى لو كنت قد أرسلتها بالفعل) لأنك قد تضطر إلى إعطائها للعديد من الأشخاص الذين لم يكن لديهم أو ... ضاعوها في غير محلها. 

- النسخة الأصلية أو نسخة مصدقة من شهاداتك 

- شهادات التدريب الداخلي و / أو شهادات العمل 

- إذا لزم الأمر ، برنامج مدرستك أو تدريبك في التخصص الذي يتعلق بالمنصب (لإظهار المجند الخاص بك أنك قد تدربت على هذا ومثل هذه الأجهزة أو البرامج). 

- ربما ، أطروحتك أو تقرير بحث نهاية الدراسة إذا كان الموضوع مرتبطًا بشكل مباشر بالمنصب وقد يُطلب منك التحدث عنه ، أو إنجازاتك (كتاب صحفي) إذا كنت تتقدم لشغل وظائف إبداعية (التصوير الفوتوغرافي ، فنون ، اتصالات ، تصميم ...). 

- ماذا تدون الملاحظات والورق والقلم والمذكرات في حال حصلت على موعد آخر. 

- الخريطة التفصيلية للوصول إلى الشركة لتجنب الضياع أو الوصول متأخرًا (تجنب!). 

كلمة نصيحة: ضع كل شيء في فارز حتى لا تبدو مشوشة. وادرس مسارك مقدمًا ، مع السماح بهامش أمان. ترى أنه عليك حقًا الاستعداد!







يوليو 18, 2022

مقابلة عمل

 

:مقدمة



مقابلة عمل


مقابلة التوظيف هي الخطوة الأخيرة في عملية التوظيف. يتدخل بعد اختيار المرشحين الذين استجابوا لعرض العمل. بالنسبة للمرشحين والقائمين بالتوظيف على حد سواء ، فهذه خطوة حاسمة ومرهقة إلى حد ما. من جانب المرشح ، نقول إن غالبية الطريق قد تم. طلبنا جيد بما يكفي لكي ترغب الشركة في مقابلتنا ، وعلينا الآن تغيير التجربة. قد نكون أحد 10٪ من المرشحين المختارين للمقابلة. لكن المنافسة لا تزال قوية ، لأن المرشحين المختارين عكسهم هم الأفضل. بالنسبة إلى المجندين ، هذه اللحظة مهمة للغاية. تتيح مقابلة التوظيف تقييم ردود أفعال المرشحين: كيف يتفاعلون مع ضغوط المقابلة؟ كيف يجيبون على الأسئلة؟ هل يبدون متحمسين ، واثقين من أنفسهم؟ هل هم قادرون على شرح مهاراتهم بوضوح ودورهم المستقبلي في الشركة؟ هل يعرفون كيف يوازنون وقت التحدث ، هل يدخلون في تفاصيل كافية دون التحدث بمفردهم لساعات؟ تسمح هذه الخطوة أيضًا للمرشحين بالتأكد من أن الوظيفة التي تقدموا لها مناسبة لهم. هذا هو الوقت المثالي لطرح الأسئلة من أجل فهم دورك المستقبلي في الشركة بشكل أفضل. لكن كن حذرًا: يجب ألا تخون هذه الأسئلة ضعف المعرفة بالشركة أو الافتقار إلى الدافع. لا تتردد في إبلاغ نفسك أثناء المقابلة ، فهذا سيثبت دافعك ويؤكد (أو لا) رغبتك في توقيع عقدك.

كيف تستعد لمقابلة عملك؟

كيف تتحدث بشكل جيد في مقابلة عمل؟







يوليو 18, 2022

كيف تكتب سيرة ذاتية لأول مرة؟

 ليس من السهل وضع سيرة ذاتية جيدة ، خاصة عندما تكون هذه هي المرة الأولى. كيف تحدد أولويات معلوماتك؟ كيف تسلط الضوء على نقاط قوتك عندما يكون لديك القليل من الخبرة المهنية؟ كيف تجذب أنظار المجندين؟ لا داعي للذعر ، اتبع الدليل


كيف تكتب سيرة ذاتية لأول مرة؟


الخطوة 1: اكتب المسودة

لا تتسرع في كتابة سيرتك الذاتية. أنت تخاطر بالضياع في تخطيط المعلومات. لكي تكون واضحًا قدر الإمكان ، خذ بعض الوقت للتفكير: استرخي ، احصل على بعض الأوراق والقلم وابدأ بورقة مسودة.
يجب أن يكون أي شيء في خلفيتك يتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها في سيرتك الذاتية. وهذا يعني أن شهاداتك وتدريباتك ووظائفك الفردية وأيضًا معرفتك مثل اللغات وبرامج الكمبيوتر. تؤكد ساندي رينارد ، المستشارة في Ouest Talents ، أن "هذه المرحلة من التفكير ستسمح للمرشح بإدراك أنه قد طور صفات وقدرة معينة على التكيف".
قبل كل شيء ، لا تراقب نفسك. بعد الرد على الهاتف خلال آخر وظيفة طالب لك ، على سبيل المثال ، يمكن أن تكشف عن صفات الاستقبال والاستماع ، عزيزة على أعين مسؤولي التوظيف.

الخطوة 2: تحديد العناوين

بعد مرحلة المسودة ، يأتي التصنيف حسب العناوين. يُجمع محترفو التوظيف على هذه النقطة: من الأفضل تفضيل التنظيم الزمني ، والذي يكون أسهل عندما يكون لديك القليل من الخبرة. الأمر متروك لك بعد ذلك لاختيار ما تريد طرحه ، دائمًا وفقًا للوظيفة التي تم التقدم لها: التدريب أو الخبرة المهنية ، ثم المهارات والاهتمامات.
كن حذرًا ، مع ذلك ، حتى لا تغرق في التفاصيل. يمكنك تفصيل محتوى التدريب بشكل كامل وما تعلمته دون نسخ كتيب العرض التقديمي الكامل لمدرستك. "يعتقد البعض أنه عليك وضع كل شيء في سيرة ذاتية. ولكن هذا ليس نقطة! يشرح سيلفان جوف ، مدير شركة الاستشارات كيبو ، "عليك أن تراه كوثيقة تسويقية".

الخطوة 3: لفت الأنظار

توجد عدة حيل لجذب انتباه المجندين. بدءاً من العنوان أو الخطاف الموجود في أعلى السيرة الذاتية. "إذا قمت بالرد على إعلان ، يمكنك كتابة عنوان الوظيفة التي تتقدم لها. لكن يمكننا أيضًا تلخيص مشروعه المهني في بضع كلمات. قبل كل شيء ، عليك أن تكون مختصراً وفعّالاً ، "تنصح ساندي رينارد.

الخطوة 4: اعتني بالتفاصيل

كن أن تكون كتابة السيرة الذاتية رحلة وعرة إذا لم تنتبه للتفاصيل. سيكون الفرز وتحديد الأولويات والتقييم عديم الفائدة إذا كان تخطيطه كارثيًا ، إذا تكثر الأخطاء الإملائية.
لتجنب الدخول مباشرة إلى الحائط ، لا تتردد في أن يقوم أحد أفراد أسرتك بتنقيح وثيقتك. لن يجلب لك هذا الشخص منظورًا جديدًا فحسب ، بل سيكون قادرًا أيضًا على تعقب الأخطاء النحوية.
على العكس من ذلك ، إذا كان التخطيط هو أحد نقاط القوة لديك ، فقم بإظهاره من خلال العمل على تباعد الفقرات أو محاذاة الأعمدة أو حتى تناغم الألوان. كن حذرًا ، مع ذلك ، لا ترتب سيرتك الذاتية بطريقة أصلية للغاية. ما لم تكن تتقدم للحصول على وظيفة إبداعية ، فمن الأفضل أن تظل متيقظًا

الخطوة الخامسة: إرسال السيرة الذاتية عبر البريد الإلكتروني.

في الغالبية العظمى من الحالات ، يتم إرسال السير الذاتية عبر البريد الإلكتروني وليس بالبريد. "اليوم ، نتلقى عددًا أقل من الرسائل عن طريق البريد ، وعندما يكون هذا هو الحال ، فإنها لا تصل بالضرورة إلى المستلم الصحيح" ، وفقًا لتقرير ساندي رينارد.
تنسيق PDF جاهز للإرسال ، كل ما عليك فعله هو إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بجهة الاتصال الخاصة بك. لا تعرفها؟ اتصل بالشركة للحصول على معلومات الاتصال بمدير الموارد البشرية.



الجمعة، 15 يوليو 2022

يوليو 15, 2022

مهندس المبيعات

 ما هو مهندس المبيعات وكيف تصبح واحدًا؟

مهندس المبيعات


هل تعتقد أن جميع وظائف المبيعات متساوية؟ فكر مرة اخرى. يمكن أن تختلف أدوار المبيعات اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على أنواع السلع والخدمات التي يتم بيعها.في مجال التكنولوجيا سريع الخطى ، تعد المعرفة المتقدمة جزءًا مهمًا من الوظيفة. من الذي يمكنه الاتصال بمندوبي المبيعات لفهم الجوا الفنية للمنتجات التي يبيعونها بشكل أفضل لمساعدتهم على إنهاء الصفقة؟

مهندس مبيعات مدرب جيداً.


يتخصص مهندسو المبيعات في تسهيل عملية البيع للمنتجات المتقدمة تقنيًا وعلميًا. يوجد دور مهندس المبيعات عادةً في إعدادات B2B ، 
حيث يتم تكليفهم ببيع المنتجات المعقدة لشركات أخرى.

غالبًا ما يسد مهندسو المبيعات الفجوة بين تطوير المنتجات ووظائف المبيعات. يجب أن يكونوا قادرين على استخدام معرفتهم التقنية التطبيقية لمساعدة مندوبي المبيعات على إقناع العملاء المحتملين باختيار منتجاتهم. في الولايات المتحدة ، يعمل مهندسو المبيعات عادةً بجدول بدوام كامل ويبلغ متوسط الراتب 79،808 دولارًا سنويًا.

اعتمادًا على طبيعة المبيعات في شركتهم ، يمكن لمهندسي المبيعات قضاء جزء كبير من الوقت في السفر للقاء العملاء ، ويمكن أن تختلف ساعات عملهم وفقًا لاحتياجات عملائهم.

في يوم العمل العادي ، يمكن لمهندسي المبيعات أن يتوقعوا قضاء الكثير من الوقت في الاجتماعات مع العملاء المحتملين وزملائهم من مندوبي المبيعات ، ووصف الميزات التقنية لمنتجات شركاتهم بمزيد من التفصيل ، وإنشاء استراتيجيات لزيادة المبيعات.

صفات مهندس المبيعات

فيما يلي بعض الصفات الرئيسية لمهندس مبيعات ناجح.

يمتلك المهارات التقنية و Soft Skills: 
 
الشخصية والمهارات الشخصية اللازمة للنجاح في المبيعات. من الأهمية بمكان أن يكون مهندسو المبيعات قادرين على شرح المفاهيم عالية التقنية وميزات المنتج لمندوبي المبيعات والعملاء المحتملين بطريقة يمكن الاعتماد عليها وسهلة الفهم.

على سبيل المثال ، إذا كان مهندس مبيعات يعمل في شركة برمجيات B2B ويدعم عميلاً محتملاً ليس لديه خلفية تقنية ، فيجب أن يكون قادرًا على شرح وظائف البرنامج بطريقة جذابة وتمكينية يمكن للعميل أن يفهمها 



 المهارات التقنية  

يعمل بشكل جيد مع الآخرين:

نظرًا لأن مهندسي المبيعات يعملون بشكل وثيق مع مندوبي المبيعات لتقديم خبراتهم ، يجب أن يكونوا لاعبين أقوياء في الفريق. في شراكة مثالية بين مهندس مبيعات ومندوب مبيعات ، يعمل الطرفان بشكل وثيق معًا. إنهم يبنون استراتيجيات مبيعات سليمة تقنيًا لخدمة عملائهم المثاليين بشكل أفضل.

على سبيل المثال ، إذا احتاج مندوب مبيعات إلى مساعدة من مهندسي المبيعات في صياغة نقاط الحديث لعرض تقديمي قادم ، فيجب أن يعرف المهندس أفضل طريقة للتواصل مع المندوب للمساعدة في الاستعداد للإغلاق.

القدرة على حل المشاكل:

الهدف من مهندس المبيعات هو فهم كيف يمكن أن تساعد الأجزاء الداخلية والعمودية الفنية لمنتجاتهم في حل مشاكل عملائهم. يجب أن يكون مهندس المبيعات الناجح موجهًا نحو الحلول ويبحث دائمًا عن طرق لجعل منتجهم أكثر جاذبية للعميل.

على سبيل المثال ، لنفترض أن مهندس مبيعات يعمل لدى شركة توفر موزعات المشروبات إلى المساحات المكتبية. يجب أن يفهم مهندس المبيعات المشكلات الشائعة التي يواجهها مقدمو المشروبات مع موزعاتهم الحالية. يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على شرح سبب جعل الميزات التقنية لمنتجهم هو الحل الأفضل لحل نقطة الألم المحتملة.

يمكن أن تقدم معلومات معقدة بطريقة سهلة الفهم:

غالبًا ما يكون مهندسو المبيعات في متناول اليد لتقديم العروض التقديمية أو الإجابة عن الأسئلة الفنية التي تطرأ أثناء عروض المبيعات. يجب أن يكونوا قادرين على تقديم المعلومات بوضوح وثقة وإيجاز لمساعدة شركتهم على الفوز بالبيع.

خبرة في العمل في المبيعات:

يجب أن يفهم مهندس المبيعات مدى إلحاح عملية البيع .. ومع ذلك ، يجب أن يمتلك أيضًا المعرفة التقنية المتقدمة لتسهيل صفقة جيدة لكل من العميل وشركته.

على سبيل المثال ، يجب أن يعرف مهندس المبيعات المتمرس خصوصيات وعموميات عملية المبيعات والنقطة المثالية لعملية المبيعات التي ستدعم مندوبه بالمعرفة الفنية لإغلاق الصفقة. في النهاية ، يجب أن يؤدي وجود مهندس مبيعات في متناول اليد إلى تسريع عملية البيع ، وليس إبطائها.

الآن بعد أن عرفنا ما هو مهندس المبيعات ، دعنا نناقش ما يفعله مهندس المبيعات.

يمكن أن تختلف المهام اليومية لمهندس المبيعات اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الشركة وبيان عمل المهندس المحدد. إليك كيف وصفت مديرة منتجات هوبسبوت  ومهندسة المبيعات السابقة فلورا وانج متوسط يومها في هذا الدور:

"في المتوسط اليومي كمهندس مبيعات ، كنت أقوم بإجراء مكالمتين إلى خمس مكالمات مبيعات. كان لدي فريق من مندوبي المبيعات الذين عملت معهم مباشرة ، وكنا نتلقى مكالمات في مكان ما في عملية البيع بين العرض التوضيحي حتى الإغلاق.

غالبًا ما كنت موجودًا للإجابة على أسئلة لمرة واحدة أو لتسهيل الغوص الفني العميق لمساعدة المندوبين في الاستعداد لصفقاتهم. إذا لم يكن المندوبون بحاجة إلي في مكالمة مبيعات للإجابة على أسئلة العملاء المحتملين ، فسأعمل معهم في وضع عدم الاتصال لوضع حلول للعملاء أو صياغة ردود على الأسئلة ذات الخصوصية التقنية.

لقد قمت أيضًا بإدارة المشاريع الجارية ، بما في ذلك محاولة توسيع نطاق وظيفة هندسة المبيعات لتقديم دعم أفضل لمندوبي المبيعات لدينا ".

بالنسبة لمهندسي المبيعات ، لا يوجد مسار واحد يناسب الجميع لتعيين دور. يحمل العديد من مهندسي المبيعات درجة البكالوريوس في الهندسة أو علوم الكمبيوتر أو غيرها من مجالات الدراسة الفنية ذات الصلة. يتمتع بعض مهندسي المبيعات أيضًا بخلفيات تعليمية في العلوم أو الأعمال ويخضعون لتدريب تقني في الوظيفة.

بالإضافة إلى التعليم ، يتمتع العديد من مهندسي المبيعات بخبرة عملية في العمل في المبيعات كمندوب أو العمل جنبًا إلى جنب مع المندوبين. يساعد هذا مهندسي المبيعات على اكتساب معرفة قيمة حول عملية المبيعات ، فضلاً عن مهارات المبيعات التي يحتاجونها لأداء الوظيفة.

بالإضافة إلى ذلك ، يتابع العديد من مهندسي المبيعات فرص التعليم المستمر لمواكبة التقنيات الجديدة المتغيرة باستمرار.

بالنسبة للشركات التي تبيع منتجات علمية أو معقدة من الناحية التكنولوجية ، يعتبر مهندسو المبيعات من الأصول القيمة لفرق المبيعات







يوليو 15, 2022

التعليم التقليدي

  ما هو التعليم التقليدي وخصائصه؟

ما هو التعليم التقليدي؟

شير مفهوم التعليم التقليدي إلى العملية التعليمية التي تتم بين المعلم والطلاب مباشرةً وتشترط تواجدهم حضوريا في نفس المكان والزمان أثناء الفصل الدراسي، والتعليم التقليدي هو نظام التعليم الأشهر والأكثر شيوعًا حول العالم؛ فيُتابع سير التعلُّم فيه بشكل دوري، بالإضافة إلى إجراء امتحان شفاهي أو كتابي للطلاب في نهاية الفصل الدراسي، والمعلم هو مركز العملية التعليمية في التعليم التقليدي.


التعليم التقليدي


كيف يتم تدريسها في المدرسة التقليدية؟

يتضمن التعلم التقليدي استخدام أدوات التعلم التقليدية التي تتكون من السبورات والطباشير والكتب والأقلام. محصورين داخل جدران الفصول الدراسية ، يحصل الطلاب على التعليم من المعلمين الموجودين في الفصل ويحصلون على مساعدة مباشرة منهم في وقت الإزعاج أو الشك فيما يتعلق بالموضوع. يتم تسجيل الطلاب في المؤسسة لفترة أو فترة محددة ، ويحضر الطلاب الفصول الدراسية كل يوم. لا يزال يتبعه عدد كبير من المؤسسات التعليمية ، فإن التعلم المعتاد من خلال الفصول الدراسية له    ميزة خاصة به وقيمته مثل

التعرض الاجتماعي: سيكون التعرض لمجموعة من الطلاب من أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم أمرًا ممتعًا ومريحًا دائمًا. لن يؤدي ذلك إلى زيادة مشاركة المعرفة فحسب ، بل سيشجع الطلاب على تعلم المزيد.

الأنشطة اللاصفية: في مجموعة كاملة من نفس الفئات العمرية ، يمكن أن يكون التعلم إما أنشطة أكاديمية أو أنشطة جماعية أخرى تعزز التعلم المناسب. لا يمكن للطلاب فقط المشاركة في أنشطة مختلفة ولكن التعلم في الفصول الدراسية سيزيد من قدرتهم على التعلم إلى أقصى حد

التوجيه المناسب: إن وجود مدرس المادة مفيد أيضًا حيث يمكن حل الشكوك التي تظهر في منتصف المحاضرة بعد ذلك وهناك. كما أنه سيعزز المزيد من تفاعلات الطلاب والمعلمين والتي ستضيف إلى قدرات التعلم للطلاب

وفيما يأتي أبرز أساليب التعليم التقليدي: 

الإلقاء الخطابي

  الإلقاء الخطابي أو المحاضرة هو الأسلوب الأشهر في تعليم الطلبة، خاصًة في المراحل الدراسية المتقدمة وصفوف الدراسات العليا، والإلقاء الخطابي أداة التدريس التقليدية الأشهر والأكثر أهمية وفعالية في نفس الوقت، فيلجأ المعلم بهذه الحالة إلى تلخيص المواد الدراسية الزخمة، وإيصالها إلى الطلاب بطريقة منظمة وممنهجة، مما يقلل من العبء المترتب على الطالب، وفيما يلي أهم مميزات أسلوب الإلقاء الخطابي في التعليم:

 يمكن للإلقاء الخطابي أو المحاضرة تلبية الاحتياجات المحددة للطلاب عبر إلقاء كمية هائلة من المعلومات ولكن بطريقة مبسطة.

 إن   المحاضرات هي الأسلوب المفضل للطلاب السمعيين؛ أي أولئكَ الذين يتعلمون بشكل أفضل من خلال الاستماع. يمكن للمعلم استغلال مهاراته وإلهام طلابه أثناء المحاضرة مما يجعلهم يتشوقون أكثر لمحاضراته ويستلهمون منه بعض الأفكار 

باستخدام أسلوب الإلقاء الخطابي يستطيع المعلم المحاضر إيصال المعلومة لأكبر عدد من الطلاب.

 التعلم بمساعدة الأقران 

 يعتمد مفهوم التعلم بمساعدة الأقران على مبدأ الدعم والمساعدة التي يتلقاها الطالب من زميله، ولاتباع هذا الأسلوب يُعيّن بعض الطلبة في الغرفة الصفية كقادة لمجموعات طلابية من قبل معلميهم، وتتم عملية ترشيح واختيار الطلبة القادة على أسس عدة أهمها؛ التفوق الأكاديمي وتمتعهم بمهارات الاتصال الجيدة، بالإضافة إلى أن يكونوا مسؤولين عن تعليم زملائهم الطلبة خلال الفصل الدراسي، ويتميز أسلوب التعلم بمساعدة الأقران بما يلي: 

مساعدة الطلبة الذين لديهم رُهاب من الاقتراب من معلميهم وسؤالهم، وبتواصلهم مع زملائهم يكسرون هذا الحاجز. تشارك الطلبة القادة مع زملائهم المعرفة من خلال تقنيات أبسط وأفضل وأقرب للطلبة الآخرين، والتي يمكن لها أن تعزز من أدائهم.

 تعلم الطلاب من أقرانهم الطلبة القادة المفاهيم الأساسية والمعقدة بسهولة أكبر.

 استفادة الطلبة القادة من مساعدة زملائهم؛ بحيث يعزز أسلوب التعلم بمساعدة الأقران من ثقة الطلبة القادة بأنفسهم، بالإضافة إلى أن أسلوب التدريس هو أفضل أسلوب للتعلّم والفهم وتعزيز المعلومات. 

يُمكّن هذ الأسلوب الطلاب من اختيار تعلم ما هو مبهم وغير مفهوم بالنسبة لهم فقط، وبذلك لن يكونوا بحاجة للاستماع مطولًا لشرح معلومات هم على دراية بها، فهذا الأمر يخلق للطلبة بيئة تعلم أفضل ومناسبة للجميع


الاثنين، 11 يوليو 2022

يوليو 11, 2022

التعليم الذاتي

 التعليم الذاتي


مع تطور التكنولوجيا ومصادر التعلم ، لم تعد الدروس والندوات مقتصرة على الفصول الدراسية. يمكن الآن لكل طالب الوصول إليها من خلال وسائل وأجهزة مختلفة ، مما يسمح لهم بتطوير أنفسهم باستمرار بغض النظر عن أي إطار زمني.

يعد التعليم الذاتي والتطوير عمليات مستمرة مع مجموعة من الفوائد التي تكمن في المهارات المقدمة للمتعلم. في الواقع ، يزود التعلم الذاتي الطلاب بمهارات حياتية تسمى "قابلة للنقل" أو "محمولة". يعمل كل متعلم باستمرار لتقوية هذه المهارات وتكييفها مع كل وظيفة أو صناعة.

والأهم من ذلك ، يزود التعليم الذاتي المتعلمين بالمهارات التقنية ليصبحوا قابلين للتوظيف ، خاصة في الوظائف المهنية طويلة الأجل. تظهر الإحصاءات الحديثة زيادة بنسبة 35٪ في معدلات الاستبقاء بفضل حلول التعلم الذاتي.

وذلك لأن التعلم الذاتي يعتمد على الجهود والأبحاث الشخصية حيث سيجد المتعلمون الذين يبحثون عن مواضيع محددة معلومات إضافية وبرامج تعليمية. لذلك ، لا يتعين عليهم اتباع مناهج محددة ، أو وتيرة تعلم مخططة مسبقًا ، أو وحدات دراسية ثابتة: فهم قادرون على إنشاء وحداتهم الخاصة!

سيختار المتعلمون الموضوعات والدورات التي يهتمون بها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الموضوعات الحديثة سيزيد من استعداد المتعلم لمستقبل الوظائف: أدى الصعود التكنولوجي للقرن الحادي والعشرين إلى خلق فرص عمل جديدة. امتلاك المهارات الرقمية والحياتية للوفاء بالوظائف المستقبلية بنجاح أمر لا بد منه لكل باحث عن عمل.

في لبنان ، استخدم 110 أكثر من 142 مستخدمًا منصة التعلم الذاتي مثل Moodle و Udemy و BlackBoard مرة واحدة على الأقل.

وفقًا لاستطلاع تم إطلاقه على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي في DOT Lebanon ، قال 74٪ من المشاركين أن التعلم الذاتي أسهل من التعلم التقليدي نظرًا لإمكانية الوصول إليه وتكلفته المنخفضة وسهولة استخدامه.

طرق التعلم الحديثة والتقليدية مكملة لبعضها البعض. تسمى عملية الجمع بينها "التعلم المدمج" مما يجعل الدروس أكثر تفاعلية ويزيد من اهتمام الطلاب وتركيزهم ويحسن قدراتهم التعليمية من خلال الاستكشاف والبحث. كما أنه يوفر لهم الاستقلالية ويبني قدرتهم على التقييم الذاتي لمعرفتهم.

لهذه الأسباب ، دخلت DOT Lebanon في شراكة مع Google Arabia لتقديم تدريب رقمي أساسي ومتقدم على منصة "مهارات مين" من Google ، في مبادرة تستهدف الشباب والنساء والشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يقدم أكثر من 100 دورة مجانية باللغة العربية عبر الإنترنت ، تغطي موضوعات مثل التجارة الإلكترونية وإدارة الوسائط الاجتماعية ، وتحسين محركات البحث ، وتصميم الويب ، والتصميم الجرافيكي وغير ذلك الكثير.

باستخدام وحدات تعليمية سهلة وسريعة من خلال مقاطع فيديو قصيرة ودراسات حالة ومسابقات ، سيساعد هذا البرنامج المستخدمين على تطوير مهاراتهم الرقمية لتطوير الأعمال عبر الإنترنت وسيدعم المستفيدين من DOT Lebanon بالإضافة إلى إتقان أدوات التعلم الذاتي.

في نهاية الدورة ، يتم تقديم شهادة Google ، مما يسمح للطلاب بترقية ملفهم المهني وأصحاب الأعمال لتعزيز تواجدهم عبر الإنترنت.


السبت، 19 أكتوبر 2019

أكتوبر 19, 2019

التوجيه بعد الباك...اشنوة نعمل ؟؟؟؟

التوجيه بعد الباك


السلام عليكم و رحمة الله
ان شاء الله كل شي يالبركة للناس الي نجحت في الباك و حظ اوفر للبقية
هذا فيديو قصير فيه نصيحة للناجحين في اختبار الباكالوريا فيه بعض النصائح لعلها تفيدكم.

اولا:

لا بد من اختيار المجال الذي يتناسب مع امكانيتك و مع ميولاتك

ثانيا:

لا تتبع الافكار التي تقول انه يجب اختيار المجالات الموجودة في سوق الشغل و لا تتبع شغفك.

ثالثا:

لا بد ان تتبع شغفك و المجال الذي ترى فيه نفسك و تسعى ان تتميز فيه حتى يكون هو مجال عملك مستقبلا.


من نحن

مرحبا، أسمي رؤوف وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بالتعليم و التسويق
المزيد عني →

للإتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *